مرحبا بكم معنا ...تقدم لكم مجموعه من النصائح والخدمات التي تجعل حياتك اسهل واسرع

نظافة المساجد ودور المسلمين في الحفاظ عليها

نظافة المساجد ودور المسلمين في الحفاظ عليها


    المساجد أماكن مقدسة والالتزام بأدابها والحفاظ علي نظافتها واجب علي كل من يذهب للمساجد فهي بيوت الله ووجب علي الجميع تقديسها فيجب عليك عدم اللغو ورفع الصوت والتحدث بالكلام السئ والقاء المناديل بالمسجد .


    **دور المصلين في الحفاظ علي المساجد :
    علي من يذهب الي المساجد ان يأخذ في الاعتبار عده أمور ومن أهمها :

    *يجب ان تستحضر النية عند الذهاب للمسجد والتي تكون محلها القلب ، تنوي بأنك تذهب للصلاة بالمسجد من اجل رضي الله ونيل محبته وان صلاة الجماعة تعادل ٢٧ درجه .

    *يجب ان تكون الثياب نظيفة ويفضل ان تتطيب بالروائح الزكية وذلك عملا لقول الله تعالي (( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ)) الأعراف ٣١


    *لتنال اجرا عظيما فيفضل ان تذهب للمسجد علي الاقدام حتي تؤجر علي سعيك وخطواتك للمسجد .

    *لا تنشغل بأمور دنياك في صلاتك ولا تجنب اللغو والحديث في أمور الدنيا في المساجد .

    *يجب ان تصطحب الأطفال للمسجد ولكن أولا يجب ان تعلمهم جيدا احترام المساجد وعدم اللهو ورفع الصوت بها حتي لا يشتت المصلين ، فالواجب هو تعليم اداب المسجد وذكر فضل الصلاه في المسجد وفضل الالتزام بأداب بيت الله واحترام شعائره ويمكنك من فتره لاخري مكافأتة علي الالتزام بالصلاه في المساجد والتزام بنظافة واداب المسجد حتي تنشأ جيل قلبه معلق بالمساجد .

    *الالتزام بنظافة المسجد مهمة الجميع وليست مقتصرة علي العامل فيجب العمل علي هذا وعدم القاء المناديل او الأوراق في أرضية المسجد كما يجب الالتزام بوضع المصاحف والكتب في المكان المخصص لها .

    *عليك ان تعلم ان كل من في المسجد هو امانة فلا يجوز الافراط في استخدام المناديل والمياه او فتح جميع المكيفات والمراوح دون الحاجه لها ، فلا تسرف فيما في بيوت الله .

    *يجب عدم اذي اخوانك المصلين برائحة العرق او رائحة للفم غير مستحبة او التنخيم بأصوات عالية ، كما يجب وضع منديل عند الكح او العطس حتي لا ينتشر الرذاذ وتؤذي غيرك فهذه من اداب الإسلام .

    *يجب عمل صناديق خاصة بوضع الأحذية ووضعها في مكان مناسب بجانب الباب ، كما يجب علي المصلين رص احذيتهم وعدم خلعها بعشوائية امام باب المسجد حتي لا تتعرض طريق من يدخل للمسجد كما ان تركها هكذا مظهر غير لائق .


    *بادر بتقديم الدعم للمساجد وليس شرطا ان يكون دعم نقدي فيمكنك ان تدعمه من خلال نصح الغير وتعريفهم بأداب المساجد ويمكنك الدعم من خلال إزالة أوراق او مناديل ملقاه علي الأرض .

    *انصح غيرك بالذهاب الي المسجد واذكر فضل الصلاه به واحتسب ذلك عند الله .

    *يمكنك شراء بعض كتب الاحاديث والتفسير والاذكار ووضعها بالمسجد .

    *وأخيرا يجب عليك الالتزام بالإجراءات الاحترازية ولبس الكمامة حتي تحافظ علي سلامتك وسلامة اخوانك المصلين من انتقال العدوي .

    *هذه المقاله مقدمة لكم من مؤسسة الثريا هوم افضل شركة تنظيف مساجد بالرياض واعمال نظافة عامة وعزل وصيانة .


    ولمتابعة عروض وخدمات الثريا هوم يمكنكم متابعتنا علي منصات التواصل الاجتماعي التالية :

    althurayaaclean
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نظافة عامة .

    إرسال تعليق

    اعلان
    اعلان
    اعلان
    اعلان
    اعلان